السرحان والتفكير فى امور الدنيا مشكله لا يكاد ينجو منها احد حتى أن البعض قد ينقطع
>
> عن الصلاه بسببها ولا شك ان التركيز فى الصلاه من اهم اركانها
> ولعلاج مشكله السرحان فى الصلاه يجب تهيئه النفس قبل الصلاه بتخصيص دقائق معدودة لتدبر عده أمور
>
اولا: استحضار هيبة الله تعالى
>
> قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض
> يدعوك للقائه في الصلاة ..
> وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك ..
> وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد ..
> وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم ..
> وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لا يعلمها إلا الله من الملائكة راكعون
> وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم . وأنت تسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه الواحد الأحد.
> وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم .
> الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا ..
> المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضى ربه ..
> أرق القلوب قلب يخشى الله
> وأعذب الكلام ذكر الله
> وأطهر حب الحب في الله
>
> ثانيا:- يجب عقد النيه والتصميم على التركيز فى الصلاة ليتقبلها الله سبحانه وتعالى والاستعاذه من الشيطان
> ولقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
> ان الشيطان قد حال بينى وبين صلاتى فقال له صلى الله عليه وسلم
> فإذا احسسته فتعوذ بالله منه واتفل -اى انفخ مع رزاز خفيف لا يرى ولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فاذهبه الله عنى
> وهناك عده نقاط يجب مراعتها اثناء الصلاه لان الهدف من الصلاه ومن كل العبادات هو اصلاح القلب
> ثالثا :- اننا فى حديث مع الله فيجب الا تؤدى الصلاه كمجرد مهمه
>
> فعندما تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين
> فالصلاة مقسومة بينك وبين الله عز وجل ..
>
> رابعا :- استحضار المعنى
>
> باشراك القلب والعقل مع اللسان فى تدبر كل كلمه والاحساس بها وبمعناها قال الله تعالى
> ( والذين هم فى صلاتهم خاشعون ) ( سوره المؤمنون: 2 )
> ويساعد عليه النظر الى موقع السجود او بين القدمين ..
>
> خامسا:- عدم النظر الى السماء
> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
> ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن ابصارهم .
>
> سادسا :- عدم الالتفات
> فان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاه العبد
> فاذا صليتم فلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته مالم يلتفت فاذا التفت انصرف عنه .
>
> سابعا:- عدم التثاؤب
> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم التثاؤب فى الصلاه من الشيطان
> عند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيدا او بوضع اليد على الفم.
>
> ثامنا : - عدم التشكك
> لا يتشكك من اى هاجس فاذا تشكك من اى شىء كصحه وضوءه او عدد الركعات
>
> استعاذ بالله من الشيطان واكمل صلاته
>
> تاسعا :- عدم القراءة سرا وأيضا عدم رفع الصوت عاليا
> فيجب أن يسمع نفسه فقط لقوله تعالى فى سوره الاسراء
> ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا )
> عاشرا :- إتقان الصلاة
> وذلك يكون بالتأني فى أدائها وإعطاء كل ركن حقه وزيادة عدد التسبيحات فى الركوع والسجود
> والدعاء عند السجود بتركيز فى الرجاء فى الله تعالى بإجابته ..
>
> عند تذكر ما ننسى من امور الدنيا اثناء الصلاه يجب عدم الالتفات اليها لان الله تعالى اقدر على
> تذكيرنا اذا دعونا بذلك بعد الصلاة ..